کد مطلب:354843 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:253

اقوال المفسرین فی الآیة الکریمة
الشوری الأیه 38.

لنری ماذا یقول أهل التفسیر فی ذلك: قال الفخر الرازی: " وأمّا قوله تعالی: (وأمرُهُم شُورَی بَینَهُم) فقیل كان إذا وقعت بینهم واقعه اجتمعوا وتشاوروا فاثنی الله علیهم أی لا ینفردون برأی بل ما لم یجتمعوا علیه لایقدمون علیه وعن الحسن ما تشاورقوم إلا هدوا لأرشد أمرهم والشوری مصدركالفتیا بمعنی التشاورومعنی قوله وأمرهم شوری بینهم أی ذوشوری» [1] .

وفی الدرالمنثورللسیوطی: «وأخرج الخطیب فی رواه مالك عن أبی هریره رضی الله عنه- مرفوعا استرشدوا العاقل ترشدوا ولا تعصوه فتندموا. وأخرج البیهقی فی شعب الإیمان عن ابن عمر رضی الله عنهما عن النبی صلی الله علیه واله وسلم قال من أراد أمرا فشاور فیه وقضی اهتدی لأرشد الأمور.



[ صفحه 6]



وأخرج البیهقی عن یحیی بن أبی كثیر رضی الله عنه قال قال سلیمان بن داود علیه السلام لابنه یا بنی علیك بخشیه الله فإنها غایه كل شیء. یا بنی لا تقطع أمرا حتی تؤمر مرشدا فإنك إذا فعلت ذلك رشدت علیه یا بنی علیك بالحبیب الأول فإن الأخیر لا یعدله» [2] .

وقال البغوی:» (وأمرُهُم شُورَی بَینَهُم) یتشاورون فیما یبدو لهم ولایعجلون» [3] .

وقال صاحب تفسیر البیضاوی:» (وأقا مُوا الصَّلَوه وأمرُهُم شُورَی بَینَهُم) ذوشوری بینهم لا ینفردون برأی حتی یتشاوروا ویجتمعوا علیه وذلك من فرط تدبرهم وتیقظهم فی الأموروهی مصدركالفتیا بمعنی التشاور» [4] .

وقال ابن الجوزی: «(وأمرُهُم شُورَی بَینهُم) قال ابن قتیبه أی یتشاورون فیه بینهم وقال الزجاج المعنی أنهم لا ینفردون برأی حتی یجتمعواعلیه» [5] .



[ صفحه 7]



وقال الزمخشری فی الكشاف: «وعن الحسن ما تشاورقوم إلا هدوا لأرشد أمرهم والشوری مصدركالفتیا بمعنی التشاور ومعنی قوله وامرهم شوری بینهم أی ذوشوری وكذلك قولهم ترك رسول الله صلی الله علیه و اله وسلم وعمر بن الخطاب رضی الله عنه الخلافه شوری» [6] .

هذه هی كلمات المفسرین فحتی لا یطول الكلام ولثقل علی القاری الكریم اكتفینا بهذه النقولات فقط.


[1] التفسير الكبير للرازي، ج 27، ص 152.

[2] الدر المنثور للسيوطي، ج 7، ص 357.

[3] تفسير البغوي، ج 4، ص 129.

[4] تفسير البيضاوي، ج 5، ص 133.

[5] زاد المسير ابن الجوزي، ج 7، ص 291.

[6] الكشاف للزمخشري، ج 4، ص 233.